Résumé:
لقد غيرت جائحة كوفيد-19 بشكل جذري ديناميكيات الإمداد التجاري العالمي، وتسريع التحول الرقمي، مما أثر بشكل عميق على سلاسل القيمة العالمية، تهدف هذه الدراسة الى استكشاف أثر الامداد التجاري الالكتروني على سلسلة القيمة العالمية في ظل تداعيات انتشار الجائحة، وتركز على كيفية تكيف الشركات مع هذه التغييرات.
ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة، تم اختيار شركتي أمازون وعلي بابا وهما عملاقا التجارة الالكترونية، للمقارنة بينهما، ودراسة حالة كلتا الشركتين، ولدقة الدراسة أكثر تم استخدام تحليل الانحدار الخطي المتعدد لتحليل العلاقة بين المتغيرات المختلفة لكلتا الشركتين، كما تستخدم الدراسة تحليل المركبات الأساسية لمعرفة أهم المتغيرات التي لها أثر أكبر خلال سنوات انتشار الجائحة، مع استخلاص أهم العوامل التي تؤثر على سلسلة القيمة العالمية لكلتا الشركتين، وتُظهر الدراسة أن طبيعة تأثير الامداد التجاري الالكتروني على سلسلة القيمة العالمية تختلف بين شركتي أمازون وعلي بابا، وهناك علاقة إيجابية قوية بين متغيرات الإنفاق على التكنولوجيا والنفقات ومتغيرات سلسلة القيمة العالمية في كلتا الشركتين في ظل انتشار الجائحة، بينما هناك أثر سلبي وعلاقة عكسية بين الموارد البشرية وسلسلة القيمة العالمية في كلتا الشركتين.